الاثنين، ديسمبر 01، 2008

التفكير في التفكير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تناقش هذه المدونة كل ما يتعلق بالتفكير، تعريف التفكير وماهيته ، أساليب التفكير ومستوياته ومهاراته. ولا تقف عند حد التفكير بل تبحث في ما وراء التفكير أو التفكير في التفكير. والهدف من إنشاء المدونة لا يقتصر على المعرفة بل نسعى لما وراء المعرفة.

‏هناك 16 تعليقًا:

dr.Jeledan يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع أرق تمنياتي وأصدق دعواتي
أهنئ الأخت الدكتورة الفاضلة فاطمة على هذه المدونة وأتمنى لها المزيد من التقدم والنجاح ..
بالنسبة للموضوع فهو فعلاً هام جدداً في حياتنا ،، لأنه لولا وجود التعاسة لما أدركنا للسعادة معنى ، ولولا وجد الألم لما أدركنا للراحة معني ، ولولا وجود الحرمان لما أدركنا للعطاء معنى ، فلولا وجود السلبيات لما أدركنا معنى للإيجابيات في حياتنا ..

غير معرف يقول...

السلام عليكم و رحمة الله وبركاتة
إلى الدكتورة الفاضلة .. (فاطمة)
كانت محاظرة ما وراء المعرفة..معرفة أولى لي ولي اغلب طالبات الكلاس ..
فعرفنا الفرق بين المعرفة و ما وراء المعرفة ..
و عرفت ايضا اننا نمارس ماء وراء المعرفة من طفولتنا و حتى الآن..
يكاد الامر يكون اشبة بشي طبيعي نمارسة دون الإدراك بما هيته ..
فهو عالم يفتح لنا آفاق التفكير العميق والحوار مع النفس ..

طالبتك : آلاء عادل الأحمدي
جامعة طيبة - مسار علوم تطبيقية - كلية علوم وهندسة الحاسبات - شعبة (1)
مقرر مهارات حياة جامعية.

غير معرف يقول...

السلام عليــكم ورحمة الله وبركــاتـه,,

دكتورتـــي الفاضلــه,, فاطمة المدنــي,,

عن طريق ماوراء المعــرفة ادخلتــينا الى عالم جديــد لم نكن نعيــه من قبل ,, صحيح اننا كنا نمارسه بطريقة غير اراديه ولكــن لم نفكر فيه يوما او بأسبابه ,, فعن طريق ماوراء المعرفه عرفنا كيف نتمكن من تطويرها وكيف ان كنا نمارسها سمة فينا ام غير ذلــك,,
ماوراء المعرفه بحر شاســع لايمكن لنا وصفه او وصف فائدته لنا ,,

اشكــرك دكتورتــي لفتح موضوع لم نكن نعيه من قبــل وستكون فائدتــه كبيرة علينا :) ,,

طالبـــتك,,
لجين مساعد الأحمدي ,, كلية العلوم التطبيقيه ,, شعبه :1,, جامعة طيبه,, منهج مهاراة الحياة الجامعيه,,

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
إلى الدكتورة الفاضلة فاطمة

بداية لكي من كل الشكر والتقدير على فتح باب الحوار لمناقشة موضوع مهم لا يكترث به الكثير من الناس وهو التفكير في التفكير .
رأيي في هذا الموضوع :-
عندما لا نسأل أنفسنا كيف ؟–متى؟ –ولماذا؟؟ فإننا لا نستطيع تحديد أهدافنا بوضوح ودقة وعندما لا نستطيع تحديد أهدافنا والسبب وراء اختيار تلك الأهداف والكيفية التي تمكننا من الوصول إلى تلك الأهداف فإننا قد نكون عاجزين عن تذوق جمال الحياة وبعيدين كل البعد عن السعادة والرضا الذاتي – بمعنى آخر- فإننا نتفاجأ عندما نجد أن هناك واحة جميلة –نهر عذب محاط بأشجار الفواكه اللذيذة وعبق الورود يملأ المكان والعصافير تحلق منشدة أعذب الألحان –وكثير من الناس حرموا أنفسهم التمتع بالدخول إليها بل اكتفوا بالوقوف على أطلالها يكتبون الأشعار ويتغنون بجمال الطبيعة ويتأملون ذلك المنظر أمامهم ،ولكن هناك من غامر ودخل تلك المنطقة وتمتع بجمالها لا لشيء فقط لأنه قام باستخدام التفكير فوق المعرفي الذي عجز غيره عن استخدامه فقد استخدم هذه المهارة في تحقيق هدفه للوصول إلى تلك المنطقة ،خطط وقام بمراقبة مسار خطته ثم ما إن وصل إلى ما يريد حتى أثبت أنه قد نجح في تحقيق خطته وبذلك فقد تمكن من الاستمتاع بما لم يستطع غيره الاستمتاع به وذلك باستغلاله لهذه المهارة –ومن هنا يتضح لنا أهمية التفكير ما وراء المعرفي في كل شؤون حياتنا

طالبتك – عبير عبدالرزاق الحربي – كلية التربية والأقسام الأدبية
قسم اللغة الانجليزية – الفرقة الثانية.

غير معرف يقول...

دكتورتي الفاضلة/فاطمة مدني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كانت محاضرة(ما وراء المعرفة) محاضرة غاية في الأهمية بالنسبة لي وهو موضوع كنت السباقة اليه حيث لم يسبق لي التعرف على ما وراء المعرفة من قبل ..اعتقدان ما وراء المعرفة تنظم المعرفة والمعلومات وهي استراتيجيات يتم ممارستها دون الوعي بها لأنها تتكون من نعومة اظفارنا اي في العقل الاواعي..ولكن بعد هذه المحاضرة اصبح بمقدورنا ادراكها بل وتطويرهاو ذلك حسب شخصية الفرد ومايناسبه..
مع خالص تحياتي"
طالبتك/أسماءأحمدالحازمي
جامعةطيبة-تحضيري تطبيقي-كلية علوم وهندسة حاسبات-شعبة(1)-مهارات الحياة الجامعية

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتورتي الفاضله "فاطمه"
بفضلك استطعت التعرف والتفريق بين المعرفه وماوراء المعرفه واننا نستخدمها منذ ولادتنا بشكل شبه يومي
واستطعت ايضا ايجاد طرق التفكير التى تعييني التعلم بافضل الطرق شكرا لك دكتورتي الفاضله على كل جهودك
طـالبتك:
ندى عبدالرحمن الحربي ـ جامعه طيبه ـ مسار العلوم التطبيقيه ـشعبه1ـ مقرر مهارات الحياه الجامعيه

أريج السنوسي يقول...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
دكتورتي المبدعة/فاطمة مدني
العقل نعمة منها المولى على عباده فهو من وجهت نظري كالبحر الذي لا ساحل له فأينما تجولتي به سوف يعطيك فكرة وفائدة .....
وعلى ذلك فإن التفكير في التفكير هو تفكير يهدف إلى مراقبة وتوجيه وضبط عمليات التفكير هدفه إثارة وعي الإنسان بكيف يفكر ومايدور في دهنه من عمليات داخلية.
وله اسلوبان:-
الأول:(التأمل وراء المعرفة)*.
وطريقته:-
1)- يتأمل الإنسان في طريقة تفكيره.
2)-يخبر من حوله كيف توصل للحل في أمر من الأمور مع شرح كيفية الوصول.
3)-يعيد النظر في التفكير بناء على تبادل الأفكار مع الغير فربما يعدل أو يضيف أو يحذف أو يختصر بعض الأفكار أويبقيها .
الثاني:(التفكير بصوت عالي)*.
وطريقته:-
1)-تحديد المطلوب.
2)-إخبار من حوله عن الإجراءت التي تتبعها في حل أمر من أمور حياته.
3)-تبرير ذلك حتى يصل إلى الحل بإستخدام الصوت العالي والمناقشة(لماذا) وتلقي الإستفسارات من الغير.
4)-ممكن إعادة النظر في التفكير بعد تلقي الإستفسارات فإما يبقي عليها أويحذف أو يختصرها.

**وفي كلتا الطريقتين يحددالمدة المناسبة لإنجاز الأمر الذي يفكر فيه.

#وإضافتاً على ذلك:
فإن العقل البشري قد مارس التفكير في التفكير .فما الإبداعات التي توصل لها الإنسان عبر الأزمان. ماهي إلا تفكير حول التفكير .
وخير دليل على ذلك قصة العالم إدسون :
كان كلما يجري تجربة فتفشل يقول للناس بكل ثقة لقد تعلمت من هذه التجربة شئ جديد.

#أشكر دكتورتي المبدعة لفتح أبعاد جديدة للبداع وطرح الأراء.
أتمنى المزيد من التقدم والإبداع والتميز.
#مع تحيات رائدة الفرقة الثانية
قسم اللغة الإنجليزية
كلية التربية- الأقسام الأدبية

الطالبة / أريج عبد المنعم السنوسي

سمية بنت ضاحي الزايدي يقول...

طالبتك :سمية بنت ضاحي الزايدي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الى دكتورتي الفاضلة (فاطمة مدني)حفظها الله..

الموضوع شغلني كثيرا وأثار فضولي للمعرفتة ..ولـــكن ...

أنت مبدعة وأبهرني إختيارك له وطريقتك في شرحه وهو شيــــق للغاية
أثابك المولى وجزاك عنا خير الجزاء ..

مقتطفات أعجبتني للغاية وأحببت أن أضعها بين يديك :

-يقول الشاعر الكبير شكسبير (وهو غني عن التعريف):

- ليس هنــاك جميل ولا قبيح , وإنما تفكير الإنسان هو الذي يصور الجمال والقبح للإنسان.
رائع أنت يا شكسبير .

-لا يمكنك أن تعطي حياتك مزيدا من الأيام ..لكن بمقدورك أن تعطي أيامك المزيد من الحياة عن طريق التفكير لايجابي ..


-العقل والعقلاء:
لولا الجنون لما كان للعقل معناه , من حسنات الجنون أنه أوجد للعقل قيمه وكيان ..

هذا ما جادت به نفسي أسأل الله عز وجل أن ينال إعجابك..

طالبتك / سمية بنت ضاحي بن دبيان الزايدي ..

كلية التربية الأقسام الأدبية .. قسم اللغة الانجليزية ..الفرقة الثانية اللغة انجليزي..

والسـلام عليكم ورحمــة الله وبركــاته

غير معرف يقول...

بسم اللة الرحمن الرحيم
اسعد اللة مسائك استاذتي الفاضلة د/فاطمة0
وبورك لك في جهودك00 وايامك00 وعمرك00 وعائلتك00
قال تعالى((وان للانسان الاما سعى وان سعيه سوف يرى ثم يجزاه الجزاء الاوفى))
اسأل اللة الواحد المعبود بأن تكون هذة المدونة الرائعة نواة خير لتجمع اراءنا وافكارنا الخيرة الطيبه لنصل الى مجتمع اسلامي متكامل ذا وحده اسلاميه قويه00

في بداية مداخلتي عن موضوع 0ماوراء المعرفه0اود طرح طرق تعليم ماوراء المعرفه والتي نأمل تطبييقها في مدارسنا ذات الطرق المتواضعه و التقليدية في التعليم000
0تعليم الطلاب كيفية التفكير بشأن التفكير0
0يجب ان يقوم المدرسون والطلاب بتطوير لغة التفكير التي يستخدمونها بشكل منتظم لخلق هذه البيئه0
0تنمو القدرات ماوراء المعرفيه للطلاب وتزدهر في البيئه التي تشغل عمليات التفكير فيها جزاء هاما من التعليم والمحادثه اثناء اليوم0
0عندما يستخدم المعلمون مصطلحات مثل(استراتيجيه)و(عمليه)و(ماوراء المعرفه) كثيرا فإنهم ينقلون تلك الاهميه الى الطلاب ويقومون بتاكيد العمليات الهامه للتعلم الفعال0
0تساعد المحفزات مثل (هل هذه الاستراتيجيه هي الافضل للمهمه؟ او هل تعمل خطتك كافضل مايمكن ان تكون عليه) الطلاب في التذكره دوما ليتصفوا بما وراء المعرفيه0

وفي الختام00 اتمنى ان يكون ما قدمته مفيدا للمدونه 000وكل عام واستاذتي ومملكة الانسانيه وكل من نحبه في الله بالف خير000

همس000
كل القلوب تظمأ فإياك ان ظمئت بالذنب ترويها
واعمل لدرا رضوان حارسها الجار احمد والرحمن بانيها

نهى عبدالله الحربي00
قسم اللغه الانجليزيه00 الفرقه الثانية0
كلية التربيه الاقسام الادبيه000

أ.د/ ماهر صبري يقول...

د / فاطمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رأيت مدونتك مصادفة..ورأيت أنك تهتمين بموضوع التفكير وهو موضوع الساعة في مجال التعليم.. فما أحوجنا أن نعلم أبنائنا التفكير بكل أشكاله ومهاراته فالتفكير هو الذي يميز الإنسان عن كل الكائنات الأخرى .. وأقول لك أن الكائن البشري يفكر رغم أنفه..حتى لو حاول عدم التفكير فهو أيضا يفكر ألا يفكر .. وقد خظي مصطلح ماوراء التفكير بمناقشات عديدة بين التربويين .. وهناك مسميات كثيرة حول المصطلح.. ولنا إسهامات متواضعه في هذا المجال سوف نتحدث عنها تباعا عبر مدونتك هذه.
وأخيرا لك التحية والتقدير
أ.د/ ماهر إسماعيل صبري

مجموعة التألق 7 يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


أستاذتي الفاضلة (( فاطمة ))
بما أني في مكان بعيد عن قاعة المحاضرة ...

أحب أن أطرح رأي في التفكير بكل شفافية وصدق .. وعلى حسب ما أراه أنا ... فإن كان خاطئاً فأطلب منكم الشرح والاستزادة أكثر ... فالحديث في التفكير ذو شجون ....


يعنى التفكير ... بمناقشة قضايا السريرة واستقصاء المعلومات من ألانا (( أي المحيط الذي يعيش فيه الفرد ))
وجمعها وتحليلها واستخلاص نتيجة معينة ... إما أن تكون شعوراً بالرضا لتلك السريرة أو العكس .

وكلما تعمق الإنسان في محاولة فهم معادلة التفكير في التفكير سيجد أن المعادلة تزداد تعقيداً أكثر ... ذلك أن الطبيعة الإنسانية قصرت في التفكير على مقدار معين ... فقضية المجاهدة لمعرفة لما لا يتوقف التفكير ... هي من الأمور المعقدة ومن المستصعب على الكائن البشري فك شفرتها .



هذا رأي بسيط أحببت الإدلاء به ... وللحديث بقية

القرقة الثانية تاريخ
المجموعة 7

Dr.fatma almadani يقول...

سيكون النقاش في المحاضرة عن كيفية حل المعادلة .. لنكتشف أنها وبالتفكير تزداد وضوحاً.. ومع استمرار المحاولة لابد من الوصول للنتيجة .
في البداية، نحتاج وبقوة الوقوف في وجه الرسائل السلبية أي كان مصدرها.

مجموعة التألق 7 يقول...

دكتورتي الفاضلة :


كما قلتي التفكير في التفكير ليس بالأمر الصعب حله ... لكن حقيقة أن التعمق في نقاط منه لهي المعادلة الصعبة ...

مثال :

كلنا يعلم أن التفكير لدى الإنسان لا يتوقف فلو فكر الإنسان وأخذ بعملية إيقاف التفكير فإنه سيجد أن ذلك بالأمر المستحيل ...

عندها سيتدرج إلى أمران بعد تلك العملية ...
إما أن يقتنع بعدم إيقاف التفكير ويصمت دونما بحث عن السبب .


وإما أن يجاهد لمعرفة السبب فتجده يستمر في التفكير في كيفية إيقاف التفكير أو السبب في عدم توقف التفكير .

وربما يكون السبب برأي :
أن الفكر البشري مقصور في التفكير على حد معين ..


شكراً لك دكتوري الفاضلة ... هذه نظرية لدي وقد تكون خاطئة .... ولكن سأستمر بالمحاولة ...



مريم الشنقيطي

الفرقة الثانية تاريخ
مجموعة التألق ((7))

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
إلى دكتورتي الفاضله فاطمه
تحيه طيبه ابعثها لك .. وبعد
ان الله سبحانه وتعالى منى على الانسان نعمة العقل وهي نعمة عظيمه فالعقل واسع واذا تجولنا به وجدنا الكثير الكثير بداخله
والعقل جعلنا نميز الصح من الخطأ عندما نفكر في اي امر
وعلى ذاك فإن التفكير في التفكير هو تفكير يهدف الى مراقبة وتوجيه وضبط عمليات التفكير..
واما الهدف منه فهو مايلي :
إثارة وعي الانسان بكيفية التفكير ومايدور في ذهنه من عمليات داخليه..
وحيمنا يفكرالانسان فهو يستطيع عند إذاان يبدع في كل شيءفي حياته
فتعريف الابداع هو :
أن تطلق العنان لتعبر عما في داخلك ..
ولقد قال الامير سليمان بن عبدالعزيز
في يوم هذه المقوله :
(لاتستعجل النجاح بل اسعى إليه خطوة خطوة )
كلآ منا يحمل في داخله الكثير من الابداع
ولكن الابداع يختلف من شخص إلى أخر
فلماذا لانستغل إبداعنا مثل
مافعل العظماء منا فهم شعروا بإبداعهم وترجموه لنا واحسوا بشعور الأبداع في أنفسهم ..
فنحن مثلهم ولكن لا نعطي أنفسنا الفرصه
فنحن مقيدون أنفسنا بأشياء لا معنى لها..
جميعنا عظماء لذلك علينا أن نخرج إبداعنا وأن نخلقه مثل ماقال كولتون:
(العظيم لا ينتهز الفرصه بل يخلقها)

وأخيرآ :
دكتورتي الفاضله اشكرك جزيل الشكر لقد جعلتي في داخلي حب معرفة طريقة اسلوبي في التفكير وكيف علي ان انميه وانمي مالدي من ابداع موجود بداخلي وربما كنت أجهل وجوده قبل تفكيري به وكيف علي ان أظهر ابداعي مهما كان بسيطآ ..
فالشكر لك موصول على جهودك العظيمه وأسال المولى عزوجل ان يجعل ذالك في ميزان حسناتك..
طالبتك:
أشواق محمد سعيد المحمدي
قسم التاريخ ,المستوى الثاني , كليه التربيه للاقسام الادبيه ..

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الى الدكتوره الفاضله فاطمه
اشكر لك جهودك في انشاء مدونه لكي تتواصلي مع الجميع انا صارحه عندي مشكله وارجو النظر والاهتمام بالموضوع
انا طالبه منتسبه قسم الدراسات الاسلاميه الفرقه الثانيه وقد اختبرت بماده تنميه المهارات والتفكير ولله الحمد والمنه نجحت بالماده ولكنها لم ترصد على الموقع الالكتروني التابع للجامعه طيلت الفصل الدراسي الاول ولقد ذهبت استفسر عند شوون المنتسبات وكانو يقولون سوف ترصد مع باقي درجات الفصل الثاني والان وبعد ان رصدت مواد الفصل الثاني وجدت عند ماده التنميه انها صارت محموله وقلل ذلك من المعدل التركمي مع العلم اني نجحت بالماده ولم احملها والدرجه موجوده في سجل الدرجات في الكليه
وهذه مشكلتي التي اقلقتني جداا وسوف اكون شاكره لكي جداا على تعاونك

طالبتك :منتسبه قسم الدراسات الاسلاميه

Dr.fatma almadani يقول...

عزيزتي الطالبة : منتسبه قسم الدراسات الاسلامية.
أشعر بمدى حرصك على اعتماد الدرجة ، والتي حصلت عليها في مقرر تنمية مهارات التفكير في الفصل الدراسي الأول للعام 1429/1430هـ، وكما هي موضحة في سجل الدرجات في الكلية.
الحل لدى عمادة القبول والتتسجيل في الجامعة، وتأكدي من حرص المسؤولين على رصد واعتماد كل درجة لجميع طالبات وطلاب الجامعة الانتظام والانتساب على حد سواء.

بإمكانك أرسال بريدك الاكتروني أو أي وسيلة اتصال مباشرة لأتمكن من التواصل معك (ولن يظهر في المدونة)، ولتزويدي برقمك الجامعي لمتابعة الأمر، والعمل على حل الاشكالية.
تمنياتي لك بالتوفيق والسداد.. ومواصلة النجاح.